Connectez-vous S'inscrire
Noorinfo

Abdoulaye Birane Wane, coordinateur de TPAMN: "Toutes les violences constatées sont à mettre sur le dos des autorités"


Actualité
Samedi 1 Octobre 2011 - 17:08

Un peu avant la conférence de presse que le collectif "touches pas à ma nationalité" a tenu au siège du FONADH ce samedi 1er octobre, le coordinateur du mouvement contre le recensement, présente une brève perspective des évènements violents de ces derniers, et recadre la stratégie du collectif.


Autres articles
Noorinfo


              


1.Posté par ahmed abdellahi le 02/10/2011 08:11
c de l'amalgame tou ca ces gens la ou ils sont sortis ont fait la casse tuer 'piller et ils viseront les hassanis

2.Posté par Bouna Ould Ahmed Salem le 04/10/2011 07:56
أم السارق لا تزغرد إلى الأبد
رسالة قصيرة إلى الكولونيل محمد ولد عبد العزيز

كولونيل،

أنا إطار موريتاني. أبي ولد في هذه الأرض و يَعُد أكثر من ثمانية آباء مدفونين في ثراها الطاهر. و أمي كذلك. لا شك في موريتانيتها. أبي خدم البلاد منذ عهد المستعمر و عايش الجيل الأول من البناة و توفي و هو صابر على عاديات الزمن. و أمي امرأة كدود، ربتني أنا و إخوتي أحسن تربية. و مازالت ترعانا و نحن رجال و نساء كبيرنا زاد على الخمسين سنة. جئت إلى أحد مكاتب الإحصاء أريد التسجيل في نواكشوط، فأخذوا يسألونني عن مصدر اسمي، و عن إثبات موريتانية أبي رحمه الله و عن أشياء أخرى جعلتني أدوخ فجأة و أشعر أنني ...لم أعد شيئا.

وقد ترددت كثيرا فيما يجب علي فعله، قبل أن أستقر إلى كتابة هذه الرسالة إليك، أو على الأصح إلى من كنت قبل أن يشرد بك حصان السلطة الشرود، و تطفق، غير مبال بالعواقب، تكيل الاحتقار و أمارات الازدراء للشعب الموريتاني الذي آواك و قوم مسارك و جعل منك ضابطا كان يحترمه الناس و يقدرون الدور الذي يلعبه في خدمة نظام معاوية ولد الطايع.

كولونيل،

لقد صبرنا على تسللك فجأة إلى صفوفنا الأمامية و انقضاضك على مقاليد الأمور في البلاد وما أنت بقائد للجيش و لا قائد لأحد الأركان و لا حتى ضابطا كبيرا ذو تاريخ و أمجاد حربية. و قلنا، هو طابور الجيش على السلطة، و قد حان دور حراس القصر أيضا، فلم لا؟

و صبرنا و سكتنا عليك ترئس ابن عمك و تؤسس لنظام قبلي واضح للعيان و متباه بطبيعته القبلية. و قلنا سبقه إليها معاوية و إن بذكاء و دهاء.

و صبرنا عليك تقفز إلى قمة الهرم العسكري، تدوس بتبجح و غطرسة على رؤوس الضباط و تتخطى رقابهم أو تطردهم من الخدمة و تتركهم تعبث بهم الأيام. و قلنا هي صراعات داخل المؤسسة العسكرية و ربحها الأكثر شطارة و جرأة.

و صبرنا على تنكيلك بالشيخ الوقور سيدي ولد الشيخ عبد الله و تلطيخك لسمعته و إلحاق التهم البذيئة به؛ لم تعبأ بعلاقة المصاهرة التي تجمعك بالرجل كما تملي أخلاقنا و عاداتنا و لم تحترم مشاعر القبيلة العريقة الوافرة الأمجاد التي ينتمي إليها كما علمنا السلف الصالح. صبرنا و قلنا إنها السياسة؛ تقود إلى كل شيء.

و صبرنا على تصفيتك القاسية لأطر و قيادات قبائل بعينها و نعت عشائرهم بأقبح النعوت تعميما ؛ صبرنا على انتقامك من قبيلة السماسيد النبيلة و على ظلمك الفادح لقبيلة إداوعلي الشريفة و ازدرائك لقبائل أخرى استحقت الاحترام و التقدير فكان لها قبل نظامك. صبرنا على هذا وقلنا: الرجل مغرر به من حاشيته و هؤلاء ضحايا الانتهازيين و صيادي المناصب. و سيعود الرجل إلى جادة الصواب.

صبرنا على سجن المعارضين و الصحفيين و على ابتزاز رجال الأعمال وتجويع المقاولين. و صبرنا على إفقار الموظفين و تعيين الأقارب و الموالين. صبرنا على الزج بالمحاربين في حرب لا ناقة لنا فيها و لا جمل و على الولاء المطلق للمستعمرين و مصاحبة أنظمة المشاكل و المنبوذين من فنزوليين و إيرانيين...صبرنا على كل ذلك و قلنا أخطاء نظام وليد و الأيام كفيلة بتصحيحها.

صبرنا على حصر الصفقات العمومية على الموالين ونهب خيرات البلاد من ذهب و ماس و بترول و حديد و بيع "ابلوكات" و "افانفار" لأبناء العمومة و الأقارب و السماسرة. و قلنا سيشبعون و يتركون الباقي لغيرهم.

صبرنا، يا كولونيل و صبرنا و سكتنا أو منينا أنفسنا بأنك ستفتح عينيك و ترى كم أفسدت و أنه آن الأوان لأن ترعوي.

لكننا لن نصبر على تحكمك و تحكم الوافدين من أمثال ابن عمك بائع الغاز في انتمائنا إلى هذه الأرض و أحقيتنا في الحصول على الجنسية الموريتانية. و لن نصبر على تقتيل أولادنا و لن نصبر على أسرهم و التنكيل بهم. لن نصبر على ذلك أبدا لأنه آخر شبر من كرامتنا و أقصى حدود التنازل عن العلياء.
فحذار، يا كولونيل محمد ولد عبد العزيز، من التمادي في الدوس بقدمك الخشنة على كرامتنا، فقدما قالوا "إن أم السارق لا تزغرد إلى الأبد"!

بونا ولد أحمد سالم

3.Posté par Ablaye NDIAYE le 04/10/2011 17:24
c'est du n'importe koi ce recensement ou déportation administrative

Nouveau commentaire :
Facebook Twitter

Actu Mauritanie | Actualité | Economie | Sport | Culture | Société | Lu sur le web | International | Tribunes | Vu de Mauritanie par MFO | Blogs | videos | A.O.S.A | Communiqué | High-Tech | Politique | Sciences | Insolite | Histoire





Suivez-Nous
Rss
Recherche
En clair
Inscription à la newsletter
Les + populaires